تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا...

: الآية الحادية والسبعون من سورة المائدة قوله تعالى وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُّ وَصَمُّ وَحَسِبُوا أَلَّا مَدٌ جَائِزٌ مُنْفَصِل قرآه بالقصر قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر وقرآه بالإشباع بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرآه بالقصر والتوسط قَالُونُ وَدُورِ أَبِ عَمْرٍ وَقَرَأَ البَاقُونَ بالتوسط

بمقدار أربع حركات يقول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى إذا ألف أوياؤها بعد كسرة أو الواو عن ضم لقل همزة طويلة فإن ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويك درا ومخضلا ويقول الإمام ابن الجزري رحمه الله ومدهم وسط ومن فصل قصرا ألا حز وقال بعضهم قولا لورش وحمزة قوله تعالى فتنة اذا وقف عليها الامام الكسائي كان له امالتها

التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا وحسبوا ألا تكون فتنه ووقف الباقون بلا امالة هكذا فتنة قال الامام الشاطبي رحمه الله وفي هاء تأنيث الوقوف وقبلها ممال الكسائي غير عشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى وقال أيضا وبعضهم سوى ألف عند الكسائي ميلا قوله تعالى عليهم ضم الهاء في الحالين حمزة ويعقوبها كذا ثم تاب الله عليهم

وكسر هالباقون هكذا ثم تاب الله عليهم قال الإمام الشاطبي رحمه الله عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضم الهائ وقفا وموصلا ودليل مخالفة خالفين العاشر حمزة قول الناظم رحمه الله وكسر عليهم إليهم لديهم فتا ودليل يعقوب من الدرة قول ابن الجزري رحمه الله والضم في الهائح للا عن الياء ان تسكن سوى الفرض عطفا على ما سبق قوله

تعالى كثير رقق ورشن الراه هكذا كثير منهم حالة الوصل وفخمها الباقون حالة الوصل هكذا كثير منهم قال الناظم رحمه الله ورقق ورش كل رائن وقبلها مسكّنة نياء أو الكسر موصلا أما في حالة الوقف فالجميع يرققون الراأ هكذا كثير قال الناظم رحمه الله ولكنها في وقفهم مع غيرها ترقق بعد الكسر أو ما تميّلا أو الياء تأتي بالسّكون

وترقيق الراء حالة الوقف انما يكون على وجه السكون المحد اما على وجه الروم فكل على مذهبه حالة الوصل اما ورش فيرقق واما الباقون فيفخمون قال الامام الشاطبي رحمه الله ورومهم كما وصلهم فبلو الذكاء مسقلا ودليل مخالفة أبي جعفل ورشا قول الإمام بن الجزلي رحمه الله في الدرَّة كَقَالُونَ رَآٰٰ٪ وَلَا مَاتِينِ اتْلُهَا وما

قيل في كلمة كثير يُقَالُ مثلُهُ تَمَامًا فِي الحَالَيْنِ فِي كَلِمَةِ بَصِيرٍ قوله تعالى عليهم وقوله تعالى منهم ميما جمع بعدهما محرك ليس همزة قطع قرأهما بالصلة حالة الوصل قولا واحدة ابن كثير وأبو جعفر وقرأهما بالصلة والاسكان حالة الوصل قالون وأسكن الثلاثة الميمين حالة الوقف وأسكن هما الباقون في الحالين دليل

الصلة من الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخييره جلا والدليل من الدرة قول الإمام ابن الجزري رحمه الله وصل ضم ميم الجمع أصل أما الصلة حالة الوصل هكذا ثم تاب الله عليهم ثم عمو وصمو كثير منهم والله بصيد وأما الإسكان فمعلوم